“وينغز أوف ليبانون”: EASA ارتأت تعليق حق الشركة بتشغيل طائرات إلى أوروبا إلى حين اتمام تعديلات طلبت منها

“وينغز أوف ليبانون”: EASA ارتأت تعليق حق الشركة بتشغيل طائرات إلى أوروبا إلى حين اتمام تعديلات طلبت منها
“وينغز أوف ليبانون”: EASA ارتأت تعليق حق الشركة بتشغيل طائرات إلى أوروبا إلى حين اتمام تعديلات طلبت منها

أصدرت شركة “وينغز أوف ليبانون” ش.م.ل. ممثلة بالمحامي مروان ادهم زين الدين، البيان التوضيحي الآتي: “لقد قامت بعض الوسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي بالتعليق على قرار وكالة سلامة الطيران المدني الأوروبي EASA ، القاضي بتعليق حق شركة “وينغز أوف ليبانون ش.م.ل. تشغيل طائرات إلى أوروبا بشكل مؤقت، وتداولت الخبر بأسلوب خاطئ ومغاير لمضمونه وفحواه، وبشكل يوحي للرأي العام أن الشركة لا تلتزم معايير السلامة العام، الأمر الذي من شأنه الإساءة إلى الشركة والحاق أفدح الأضرار المادية والمعنوية بها.

بناء عليه، تصويبا للمسألة ووضعها في حدود إطارها الواقعي والصحيح، يهم إدارة شركة وينغز أوف ليبانون ش.م.ل. التوضيح:

1- ان الشركة مرخص لها أصولا بادارة وتشغيل الطائرات بموجب شهادة مستثمر جوي (AOC) Air Operator Certificate صادرة أصولا عن المديرية العامة للطيران المدني اللبناني منذ سنة 2007، أي منذ احد عشر عاما، المتماشية بدورها والمستندة أساسا إلى الأنظمة الدولية لسلامة الطيران المدني كما تفرضها المنظمة الدولية للطيران المدني. وتخضع الشركة لرقابة دورية من قبل المديرية العامة للطيران المدني التي تقوم بتجديد الشهادة بشكل سنوي بعد تثبتها من استيفاء الشركة لشروط السلامة العامة وتقيدها بانظمة الطيران المدني.

2- أكثر من ذلك، فان شركة “وينغز اوف ليبانون” خضعت منذ فترة الى تدقيق من قبل المنظمة الدولية للطيران المدني ICAO التي اختارت اثناء كشفها الميداني على الطيران المدني اللبناني، بعض الشركات اللبنانية من بينها “وينغز اوف ليبانون”، حيث قام مندوبو المنظمة بزيارة الشركة والتدقيق في انظمتها الداخلية واجراءاتها التشغيلية وتثبتوا من تقيد الشركة بأنظمة الطيران المدني المطبقة عليها ومن استيفائها لشروط السلامة العامة. الامر الذي يؤكد مرة جديدة احترام الشركة لانظمة الطيران المدني وتقيدها بمعايير السلامة العامة.

3- ان وكالة سلامة الطيران الاوروبي EASA هي الهيئة الناظمة للنقل الجوي ضمن الاتحاد الاوروبي. وان هذه الوكالة، وان كانت انظمتها متماشية و منسجمة مع الانظمة الدولية للطيران المدني الصادرة عن ال ICAO ، الا انها تبقى مختلفة عن الاخيرة وعن غيرها من الهيئات الناظمة للطيران المدني. ولذلك فان ال EASA تفرض على كل شركة من خارج الاتحاد الاوروبي ترغب بتشغيل طائرات الى اوروبا استيفاء الشروط التي تضعها الوكالة المذكورة – اي EASA – دون الاكتفاء بالانظمة التي تفرضها المنظمة الدولية للطيران المدني وتلك التي تفرضها ادارة الطيران المدني لدولة الشركة المشغلة. واثباتا” لاستيفاء الشركة غير الاوروبية لتلك الشروط تصدر ال EASA لتلك الشركة شهادة (TCO).

4- إن شركة “وينغز أوف ليبانون” حائزة على شهادة TCO ، ولكن ما حدث معها هو أنه أثناء قيام ال EASA بالتدقيق الدوري على الشركة تمهيدا لتجديد ال TCO طلبت ال EASA من الشركة إجراء تعديلات محددة في دليل التشغيل الخاص بالشركة، وكذلك تصحيح بعض المسائل التي اعتبرت الوكالة بأنها تحتاج إلى تصويب، وقد أمهلت الشركة ستة ايام عمل لتنفيذ ما طلب منها.

5- خلال المهلة التي منحت للشركة تمكنت الأخيرة من تعديل بعض ما طلب منها ولم تتمكن من استكمال الباقي نظرا لضيق الوقت. بناء عليه، ارتأت ال EASA تعليق حق الشركة بتشغيل طائرات إلى أوروبا إلى حين اتمام التعديلات التي طلبت منها. ولو كان ما يشاع بأن الشركة لا تتقيد بمعايير السلامة العامة لما أمهلتها ال EASA المهلة الأولى لتعديل ما طلب، بل كانت أوقفت الطائرة على الفور لحظة هبوطها في أوروبا ومنعتها من متابعة أي رحلة.

بناء على كل ما ذكر، تؤكد شركة “وينغز أوف ليبانون” ش.م.ل. تقيدها بالأنظمة الدولية للطيران المدني وبأنظمة الطيران المدني اللبناني، وكذلك التزامها بمعايير السلامة العامة كافة. ان الشركة حاليا تقوم بتشغيل 4 طائرات حديثة: طراز B737-700 و B737-300.

فان الشركة إذ تضع سلامة ركابها والمسافرين على متن طائراتها نصب عينيها، معتبرة ذلك الهم والهدف الأول، تؤكد لزبائنها الكرام والمسافرين على متن طائراتها ان شهادة المستثمر الجوي الخاصة بها ما زالت صالحة وسارية المفعول، وانها مستمرة بتشغيل طائراتها وتسيير رحلاتها كالمعتاد خدمة لزبائنها.

وبالختام، تطلب الشركة من جميع وسائل الإعلام ومن أي شخص كان عدم نشر أي خبر يتعلق بالشركة قبل العودة الى إدارة الشركة للتثبيت من صحته، والى المديرية العامة للطيران المدني اللبناني التي يعود لها وحدها التأكيد على استيفاء الشركة لشروط السلامة من عدمه”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى