أخبار عاجلة
جوجل تغلق خدمة VPN التابعة لها -

خلال شهر رمضان.. كيف تستعد لإجراء الجراحة؟

خلال شهر رمضان.. كيف تستعد لإجراء الجراحة؟
خلال شهر رمضان.. كيف تستعد لإجراء الجراحة؟

إذا كان لديك موعد لإجراء عملية جراحية خلال شهر رمضان، فقد تكون قلقاً بشأن كيفية الاستعداد لها مع الحفاظ على صحتك الروحية والجسدية.

لحسن الحظ، من خلال التخطيط والتحضير الدقيقين، يمكنك الخضوع لعملية جراحية خلال شهر رمضان دون المساس بصحتك الروحية أو الجسدية. 

Advertisement

وفي ما يلي بعض النصائح والإرشادات حول كيفية الاستعداد للجراحة خلال شهر رمضان، وفق ما أورد موقع "بوك دوك" الإلكتروني: 

قبل أن يبدأ شهر رمضان، من المهم استشارة طبيبك بشأن الجراحة وكيف ستؤثر على صيامك. يمكن لطبيبك أن ينصحك بشأن ما إذا كان من الآمن الصيام وكيفية تعديل جدول الأدوية الخاص بك. يمكنه أيضاً إبلاغك بأي احتياطات تحتاج إلى اتخاذها خلال فترة الصيام لضمان نجاح الجراحة.

خطط لتوقيت الجراحة

حاول تحديد موعد الجراحة خلال الأسبوعين الأولين من رمضان، حيث قد يكون من الأسهل التعافي خلال هذه الفترة. عادة ما يكون الأسبوع الأول سهل لأن جسمك لا يزال يتأقلم مع روتين الصيام، بينما الأسبوع الثاني أسهل لأن جسمك أصبح معتاداً على الروتين. تجنب تحديد موعد الجراحة خلال العشر الأواخر من رمضان، فهذه الفترة تكون ذات أهمية روحانية أكثر وقد يكون من الصعب عليك التركيز على تعافيك.
خطط لجدول صيامك

إذا وافق طبيبك على صيامك، يمكنك التخطيط لجدول صيامك بعد الجراحة. من المهم أن تستهلك كمية كافية من السوائل خلال ساعات عدم الصيام للبقاء رطباً والحفاظ على قوتك.

اعتني بصحتك الجسدية

من الضروري الاعتناء بصحتك الجسدية خلال شهر رمضان، خاصة عند التحضير للجراحة. تأكد من الحصول على قسط كافٍ من الراحة، وتناول الأطعمة الصحية في غير أوقات الصيام، وتجنب التدخين واستهلاك الكافيين. يجب عليك أيضاً الحفاظ على جدول الأدوية الخاص بك وفقاً لتوجيهات الطبيب.

جهز منزلك

قبل الجراحة، يجب أن تجهز منزلك لاستعادة عافيتك. يتضمن ذلك تنظيف المساحة الخاصة بك وتنظيمها، وتخزين الأطعمة الصحية، والتأكد من حصولك على جميع المستلزمات الضرورية، مثل الأدوية والضمادات.
اتبع إرشادات ما بعد الجراحة

بعد الجراحة، يجب عليك اتباع الإرشادات التي قدمها طبيبك. قد يشمل ذلك تناول الأدوية وتجنب أنشطة معينة وحضور مواعيد المتابعة. يجب عليك أيضاً الاستمرار في الاهتمام بصحتك الجسدية والروحية باتباع الإرشادات المذكورة أعلاه.

هل يمكنني أن أصوم يوم الجراحة إذا صادف شهر رمضان؟

لا ينصح عموماً بالصيام في يوم الجراحة. يمكن أن يسبب الصيام الجفاف، والذي يمكن أن يكون خطيراً أثناء الجراحة، وقد يؤثر أيضاً على طريقة استقلاب الجسم للتخدير والأدوية الأخرى. تحدث إلى طبيبك حول ما إذا كان يجب عليك الصيام في الأيام التي تسبق الجراحة أم لا.

هل يمكنني تناول أدويتي خلال شهر رمضان؟

نعم، يجب الاستمرار في تناول أي أدوية يصفها لك الطبيب، حتى لو كانت بحاجة إلى تناولها خلال ساعات الصيام. تحدث إلى طبيبك حول تعديل جدول الأدوية الخاص بك إذا لزم الأمر، ولكن لا تتوقف عن تناول أي دواء موصوف دون استشارة طبيبك أولاً.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى