الارشيف / إقتصاد

دانة غاز تبيع أصولها في مصر لشركة أمريكية

اتفقت شركة “دانة غاز” الإماراتية، على بيع أصولها البرية المصرية، المنتجة للنفط والغاز إلى شركة “آي.بي.آر الوسطاني” للبترول، التابعة لمجموعة “آي.بي.آر” للطاقة الأمريكية.

ووفق بيان صادر عن “دانة غاز” الإماراتية، الأحد، فقد قدرت الصفقة بنحو 236 مليون دولار.

وتتضمن الصفقة بيع “دانة غاز”، لكامل حصصها التشغيلية في مناطق الامتياز البرية الأربع التابعة لها وهي “المنزلة” و”غرب المنزلة” و”غرب القنطرة” و”شمال الصالحية”، ورخص التطوير المرتبطة بهذه المناطق.

وبلغ معدل إنتاج مناطق الامتياز المذكورة 30 ألفا و950 برميل نفط مكافئ يومياً وبلغت مساهمتها في أرباح الشركة قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والنضوب 38 مليون دولار.

وسيتم نقل حقوق الملكية والمسؤوليات والموظفين إلى المشتري عند إتمام التنفيذ والحصول على الموافقة الرسمية على عقود التنازل لمختلف الامتيازات.

وستحتفظ الشركة من خلال شركتها المملوكة بالكامل “دانة غاز مصر”، بحصصها في امتيازي استكشاف “المطرية” (القطاع 3) البري و”شمال العريش” (القطاع 6) البحري، وستعمل الشركة بشكل فعّال على تحقيق أكبر مردود ممكن من هذه الأصول وتعزيز قيمتها.

وأوضحت الشركة الإماراتية، أن بيع الأصول يستهدف “تعزيز مركزها المالي والتركيز على تطوير أصولها عالية المستوى في إقليم كردستان العراق”.

والشهر الماضي، أبلغت مصادر “رويترز” أن “دانة غاز”، تتفاوض على تفاصيل بيع أصولها المصرية مع “آي.بي.آر” للطاقة التي مقرها تكساس.

ويفترض أن تسدد “دانة غاز”، صكوكا بقيمة 380 مليون دولار، تستحق في 31 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقالت “دانة غاز”، في وقت سابق من العام الجاري، إنها ستستخدم حصيلة أصول تسعى لبيعها في مصر في سداد الصكوك.

وتعد “آي.بي.آر”، شركة خاصة رائدة في قطاع استكشاف وإنتاج الغاز في مصر، ولديها 9 مناطق امتياز، وأكثر من 3 عقود من الخبرة في مجال تعزيز مستويات استخراج النفط والغاز من الحقول الناضجة المنتجة.

وتأتي هذه الصفقة نتيجة لخطة بيع شاملة، بدأتها شركة “دانة غاز”، بعد إجراء مراجعة استراتيجية لأعمالها في مصر، وبعد الدخول في مفاوضات مع عدد من المشترين المحتملين في الربع الثاني من عام 2019.

وذكرت الشركة، أن جائحة (كوفيد-19)، كان لها آثار اقتصادية سلبية، وستجنب الشركة مخصصات نتيجة لذلك، وسيظهر أثر ذلك خلال نتائج الربع الثالث من عام 2020 والتي سيتم الإفصاح عنها للسوق بعد إتمام مراجعة هذه النتائج من قبل مدققي الحسابات الخارجيين.

وقالت الشركة “دانة غاز”، منتصف الشهر الجاري إنها حصلت على تسهيل ائتماني بقيمة 90 مليون دولار من بنك المشرق الإماراتي، مشيرة إلى أنه ستسدد التسهيل عند استكمال خطط بيع أصولها في مصر.

و”دانة غاز”، هي أول وأكبر شركة خاصة عاملة في قطاع الغاز الطبيعي بمنطقة الشرق الأوسط، بحسب ما تعلن الشركة، حيث تأسست في ديسمبر/كانون الأول 2005، وهي مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

تمتلك الشركة أصولا في مجالات التنقيب عن الغاز وإنتاجه في الإمارات ومصر وكردستان العراق.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا