الارشيف / دوليات

شركة طيران تحذف "فلسطين" من قائمة طعامها.. وتثير ضجة!

قامت شركة "فيرجين أتلانتيك" للطيران بحذف وصف "فلسطيني" من وجبة تقدَّم على طائراتها عقب بعض الشكاوى، الأمر الذي تسبّب بجدل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت الشركة تصف وجبة سلطة "كسكس" في قائمة الطعام بأنَّها "مستوحاة من نكهات فلسطين"، ما دفع بالمدافعين عن إسرائيل للدعوة على مواقع التواصل إلى مقاطعة الشركة، قائلين إنَّ هذا الوصف فيه "محاباة لأنصار الفلسطينيين".

لكن، وبعد قرار الشركة بحذف هذا الوصف حصلت اعتراضات من المدافعين عن القضية الفلسطينية ومن الفلسطينيين أنفسهم.

وقال مستخدمو "تويتر" المؤيدون لإسرائيل إنَّ "الشركة تأثرت بحملة فلسطينية للمقاطعة تعرف بـ"المقاطعة وسحب الاستثمار والعقوبات"، واختصاراً بـ(BDS).

وشارك أحد الناشطين صورة لقائمة الطعام عبر صفحة تابعة لإحدى الحركات المناصرة لإسرائيل على "فيسبوك"، وعلّق قائلاً: "يجب على الإسرائيليين مقاطعة فيرجين".

وقدمت الشركة اعتذاراً عما سبَّبته من "إساءة" وغيرت الاسم إلى "سلطة كسكس" فقط.

ولكن تغيير الاسم سبَّب جدلاً واسعاً أيضاً، بعد أن تساءل بعض الناشطين عن سبب حذف الشركة لكلمة فلسطين من وصف الطبق، وعبّروا عن غضبهم من الشركة لتغيير الإسم، متسائلين ما إذا كانت شركة "فيرجين أتلانتيك" تعتبر كلمة فلسطين وصفاً مسيئاً.

وقالت إحدى الناشطات إنَّ الجماعات المناوئة للفلسطينيين، تحاول "محو فلسطين من القائمة"، ومن "الخريطة" كذلك.

ونقلت "بي بي سي" عن شركة "فيرجين أتلانتيك" قولها إنَّها اختارت اسم طبق سلطة "الكسكس" الفلسطيني لأنَّ العنصر الأساسي فيه، وهو "المفتول" ليس معروفاً على نطاق واسع.

ويشير "المفتول" عادة إلى "الكسكس" الفلسطيني الذي يدخل في إعداده "البرغول"، أي القمح المجفف في الشمس.

وقال متحدث باسم الشركة: "إنَّ مقصدنا الوحيد هو إضافة نكهات جديدة لقائمة الطعام، من دون أن نؤذي مشاعر أحد بالإسم أو إعادة تغيير الإسم".

(بي بي سي)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا