خبر

اتُهِم بـ 'الإفساد في الأرض'... الإعدام لصحافي إيراني

قضت محكمة إيرانية بالإعدام والسجن على الصحافي المعارض، روح الله زم، مدير قناة "آمد نيوز" التي تبث على "تليغرام"، بعدما وجّهت إليه تهمة "الإفساد في الأرض".
وقال المتحدث باسم السلطة القضائية في إيران، غلام حسين إسماعيلي، إن المحكمة أصدرت حكمها بحق روح الله زم، في 13 تهمة وُجّهت إليه في إطار "الإفساد في الأرض".
وأضاف المتحدث أنه صدر بحقه حكم الإعدام، والسجن لبقية الاتهامات، مشيراً إلى أن هذا الحكم ليس نهائياً، وهو قابل للطعن في المحكمة العليا، ورأي المحكمة سيقرر المصير النهائي لروح الله زم.
واعتقلت السلطات الإيرانية الناشط والإعلامي المعارض، البالغ من العمر 46 عاماً، الذي كان مقيماً في فرنسا، في منتصف تشرين الأول 2019، لكن لم يتم تحديد كيف تمّ اعتقاله وأين.
وكان زم المقيم في فرنسا منذ 12 عاماً يتمتع بصفة لاجئ في هذه البلاد، ويعتقد أنه لعب دوراً كبيراً في موجة الاحتجاجات التي اجتاحت إيران في كانون الأول 2017.
وفي سياق آخر، ثبتت المحكمة العليا الإيرانية حكماً بالسجن خمس سنوات على الباحثة الفرنسية-الإيرانية فاريبا عادلخاه، كما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية شبه الرسمية "إسنا" نقلاً عن المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية.
وقال المتحدث غلام حسين إسماعيلي إن عقوبة عادلخاه التي صدرت في أيار بتهم أمنية "بينها التآمر ضد الأمن القومي"، قد ثبتت في الاستئناف، و"ستقضي عقوبة بالسجن خمس سنوات" تحتسب من ضمنها مدة سجنها منذ توقيفها في حزيران 2019.