الارشيف / محليات

الحريري استقبل نظيره الأرميني: الروابط بيننا تاريخية وعميقة

أكَّد رئيس وزراء أرمينيا كارين كارابيتيان، في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، في السراي الحكومي، أنَّ "العلاقات بين البلدين قائمة على مستوى رفيع ونحن بلدان صديقان قريبان من بعضهما".

وقال: "اتفقنا على أن نفكر في تأسيس صندوق مشترك أرميني- لبناني لدعم المبادرات المشتركة وتطوير نظام الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة".

أضاف: "تطرقنا إلى دور الجالية الأرمنية في لبنان ودورها في تعزيز علاقات الصداقة بين البلدين وتمنيت على الرئيس الحريري زيارة أرمينيا".

الحريري

من جهته، قال الحريري: "لقائي كان ممتازاً مع رئيس وزراء أرمينيا، والروابط بيننا تاريخية وعميقة ومتينة".

وأشار إلى أنَّ "الرئيس الشهيد هو من أرسى قواعد العلاقات مع أرمينيا ونحن ملتزمون بالاستمرار بهذه المسيرة". وقال: "سنتعاون في العديد من المجالات ومنها المجال المصرفي والقطاع السياحي، وحرصنا على أن تعود اللجنة العليا بين البلدين أن تجتمع في أقرب وقت وتتبلور العلاقة بين البلدين بشكل عملي أكثر".

وأكَّد ضرورة "تثبيت العلاقات بين البلدين من خلال تفعيل العلاقات الإقتصادية"، لافتاً إلى أنَّ "العلاقة مع أرمينيا مهمة جداً ونطمح إلى تطويرها".

محادثات

وكان الحريري أجرى، بعد ظهر اليوم، محادثات مع كارابيتيان تناولت آخر التطورات في لبنان والمنطقة وسبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.

وشارك في المحادثات عن الجانب اللبناني وزير الثقافة غطاس الخوري، وزير الدولة لشوون المرأة جان أوغاسابيان، ومستشار الرئيس الحريري للشؤون الأرمينية آرا سيسيريان، وعن الجانب الأرميني وزير الاقتصاد سورين كاراين، وزيرة المغتربين هرانوش هاغوبيان، وزير الإدارة والتطوير دافيد لوكيان، وزير الزراعة ايغناتياراكيليان، نائب وزير الخارجية آرمان بابيكيان، نائب وزير الطاقة والموارد الطبيعية هايك هاروتيونيان والسفير الأرميني سامويلمكريتشيان والسفير ليفون سركيسيان.

وكان رئيس الوزراء الأرميني قد وصل إلى السراي عند الساعة الثانية عشرة والنصف حيث جرى له استقبال رسمي وكان على رأس مستقبليه الرئيس الحريري.

وبعدما عزفت الموسيقى النشيدين اللبناني والأرميني، عرض الرئيسان ثلَّة من الحرس الحكومي، وصافحا أعضاء الوفدين الرسميين ثم توجها الى مكتب الرئيس الحريري وعقدا خلوة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا