خبر

الراعي يتفقد الجالية في كندا ويلقي كلمة امام مجلس الأساقفة

ينطلق البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في رحلة الى كندا تستمر من 20 أيلول حتى الأول من تشرين الاول، يجول خلالها على الرعايا المارونية للإطلاع على أحوال الموارنة في كندا وفتح قنوات التواصل بين المغتربين وكنيستهم الأم.

وتحمل زيارة الراعي الى كندا بعدًا روحيًا ووطنيًا واجتماعيًا، فهو يتفقد أبناء الجالية المارونية المنتشرين في أنحاء كندا من جهة ويحثهم على التعلق بوطنهم الام لبنان من جهة أخرى، خصوصًا أن عدد الموارنة في كندا يناهز ال80 ألفًا.

كما تتميز مونتريال بوجود 6 رعايا مارونية تلف المدينة وموزعة توزيعًا جغرافيًا بحيت كل ماروني يمكنه الوصول الى كنيسة رعيته في وقت لا يتعدى العشرين دقيقة.

يستهل البطريرك زيارته بمشاركة أبناء الجالية في حفل رفع الستارة عن النصب التذكاري للمهاجر اللبناني على شواطئ مدينة هاليفاكس، كما يدشّن في هذه الزيارة ثلاث كنائس جديدة، كنيسة سيدة لبنان في هاليفاكس، كنيسة مار شربل في تورونتو، كنيسة مار يوحنا الرسول في مونتريال ومزار سيدة لبنان في لافال، إضافة الى إطلاق إعادة ترميم كاتدرائية مار مارون في مونتريال.

ويخص الراعي الشباب اللبناني باهتمام خاص، من خلال مشاركته في مؤتمر الشبيبة المارونية الذي ينعقد في مونتريال هذه السنة من 28 الى 30 ايلول، وهو المؤتمر الخامس للشبيبة المارونية في كندا.

كما يعقد الراعي لقاءات مع الأساقفة الموارنة خارج النطاق البطريركي (أي اساقفة الانتشار) الذي سيضم زهاء 14 أسقفًا مارونيًا من كل أنحاء العالم وأربعة رؤساء عامين، الى ذلك، يلقي الراعي في 24 أيلول كلمة الافتتاح في مجلس الأساقفة الكاثوليك في كندا، الذين يلتقون في دورتهم العادية السنوية، وموضوع اللقاء الحضور المسيحي في الشرق الأوسط ولبنان.

وتختتم الزيارة بسهرة فولكلورية بعنوان “لبنان بين إيديك” على أرض كنيسة ومزار سيدة لبنان حيث يبارك ويدشّن تمثال ومزار سيدة لبنان الجديد الذي بني على غرار تمثال سيدة لبنان في حريصا.

أخبار متعلقة :