الارشيف / إقتصاد

مفاجأة البنك المركزي السوري: لديه 22 مليار يورو احتياط.. والذهب بالمخازن!

تحت عنوان "لا ديون خارجية على ولدى سوريا 22 مليار يورو احتياط" كتبت صحيفة "الديار": "بعد 7 سنوات ونصف من الحرب في سوريا، قرر المصرف المركزي السوري ترك سعر الليرة السورية يهبط امام الدولار وعدم القيام بصرف احتياط المصرف المركزي السوري للدفاع عن الليرة السورية التي كان سعرها 50 ليرة مقابل دولار وأصبح سعرها 457 ليرة مقابل كل دولار".

وأضافت: "من حيث الاحتياط النقدي لدى مصرف سوريا المركزي، فانه يملك 22 مليار يورو من الاحتياط لدى الدولة السورية وهي ترى ما تفعله بهذا الاحتياط في الوقت المناسب".

وتابعت: "كذلك ليس على سوريا اية ديون خارجية وان سوريا عبر المصرف المركزي والسياسة الاقتصادية قامت بعكس ما حصل في لبنان بعد سنة 1992، يوم بدأ لبنان بالاستدانة على قاعدة اعادة اعمار لبنان حتى وصل الدين العام الى 86 مليار دولار سنة 2018. ومع الذي تطلبه الحكومة الان للاستدانة ومنح، سيصل الى 105 مليار دولار دين لبنان الخارجي".

وقالت: "الامر ليس مؤكدا لكن بعض الاقتصاديين يقولون ان لدى سوريا احتياط من الذهب بالأطنان في مستودعات المصرف المركزي تحت الارض وقيمة الذهب الموجود في المخازن العميقة تحت المصرف المركزي في دمشق كبير".

لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا