الارشيف / إقتصاد

أربيل توقف تصدير النفط عبر تركيا

  • 1/2
  • 2/2

أعلنت حكومة إقليم كردستان العراق في بيان مقتضب لها، الجمعة، توقف صادرات الإقليم النفطية إلى ، بسبب هجوم استهدف أنبوب النفط الرئيس، الناقل للنفط العراقي الخام المصدر من حقول الإقليم إلى تركيا، والذي يصل إلى ميناء جيهان التركي.

وتبلغ قدرة الأنبوب نحو 250 ألف برميل يومياً، ويعتبر الشريان الرئيسي الموجود في الإقليم، بعد تضرر الأنبوب الرئيس عام 2014 بفعل عمليات إرهابية لتنظيم “داعش” شمالي العراق.

وقالت حكومة إقليم كردستان، في بيان عاجل، إنه “في يوم الأربعاء، 28 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، جرى استهداف خط الأنابيب الناقل لصادرات نفط الإقليم، ما تسبب بوقف تدفق النفط الخام”.

وأدانت الحكومة، بشدة، الهجوم، مضيفة أنها “لن تسمح بأي شكل من الأشكال بتعريض مصالحها للتهديد”، مؤكدة أنّ “التحقيقات مستمرة للكشف عن منفذي الهجوم”.

ولم يشر البيان إلى مكان استهداف الأنبوب، لكن وسائل إعلام تابعة لـ”حزب العمال الكردستاني” نشرت، أمس الخميس، بياناً للحزب جاء فيه أنّ مقاتليه فجروا في الساعة الواحدة من ظهر يوم الأربعاء، أنبوب نفط لشركة “بوتاش” التركية في منطقة باغوك، التابعة لمدينة ماردين شمال شرقي تركيا. ووفق البيان تسبب التفجير بإعطاب الأنبوب النفطي كلياً وخروجه عن العمل.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا