افتتاح “مدينة حمانا الرياضية” بحضور بو عاصي

افتتاح “مدينة حمانا الرياضية” بحضور بو عاصي
افتتاح “مدينة حمانا الرياضية” بحضور بو عاصي

احتفلت بلدية حمانا بافتتاح مدينة حمانا الرياضية، وهي عبارة عن مجمع يحتوي على بناء من مكاتب وقاعات اجتماعات ثقافية وملعبين للتنس وملعبين للميني فوتبول وملعب كرة سلة ومسبح اولمبي ومسرح، برعاية مؤسسة كارلوس سليم الاجتماعية، بحضور زياد حايك ممثلا راعي الاحتفال كارلوس سليم، وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال بيار بو عاصي والنواب: هادي ابو الحسن، فادي علامة، حكمت ديب، رمزي ابو خالد ممثلا رئيس حزب “الكتائب” ، العقيد بيار ابو حيدر ممثلا قائد الجيش، النقيب اركان ابو لطيف ممثلا المدير العام لقوى الامن الداخلي، الرائد رواد المهتار ممثلا المدير العام لأمن الدولة، العقيد عياد ابو ضرغم ممثلا مدير المخابرات ورئيس فرع مخابرات جبل لبنان العميد الركن كليمان سعد، رئيس اساقفة المكسيك للموارنة المطران جورج سعد ابي يونس، المقدم القاضي كامل رشيد مزهر، القاضي جورج رزق، السفيرة الين سعد، رئيس بلدية حمانا بشير فرحات، رئيس رابطة مخاتير قضاء بعبدا جورج رزق الله، وكيل داخلية المتن الاعلى في الحزب التقدمي الاشتراكي عصام المصري، المسؤول عن منطقة المتن الاعلى في “القوات اللبنانية” جان انطون، رؤساء بلديات ومخاتير، رؤساء بلدية حمانا السابقين، وفد من جمعية “تعزيز التجذر في الارض”، فاعليات حمانا وجوارها، رؤساء جمعيات نسائية ورياضية وحشد من الحضور.

سعد
بعد النشيد الوطني ونشيد حمانا، القت دوريس سعد كلمة قالت فيها: “هذا المجمع هو الفرق كل الفرق. هو الحلم الذي تحقق في منطقة المرج تحت سماء حمانا بمعايير ومواصفات عالية الجودة تليق بحلم شبابنا، فاتحا أبوابه للنشاطات التربوية والرياضية لكل الاندية والجمعيات والمدارس والمجتمع المدني”.

ابي يونس
والقى المطران ابي يونس كلمة قال فيها: “لا بد من كلمة شكر لصاحب العطاء الكامل ليس فقط لحمانا وانما لمشاريع متعددة في لبنان هو المهندس كارلوس سليم. صحيح ان العلاقة معه جميلة وهناك لقاءات في مناسبات او زيارات خاصة. انه شخص متواضع يهمه الانسان وله اهتماماته الرياضية والشباب ويهمه جمع العائلات. من هنا هو ينطلق من فكرة ان الرياضة هي جد مهمة في حياة الاولاد والشباب بحيث تنمي الطموح والتوازن في تفكيرهم وعملهم”.

واضاف: “كارلوس سليم رجل العطاء ليس فقط في حمانا، في لبنان قام بمشاريع كبيرة عدة في جزين وبكفيا ومناطق اخرى ليس على الصعيد الرياضي فقط انما على الصعيد الانساني والطبي.
كلمة تقدير لايفائه حقه باسمي الشخصي انا ابن هذه البلدة حمانا ابن هذا الجبل والمتن الاعلى باسمكم جميعا، أوجه تحية شكر وتقدير الى المهندس كارلوس سليم والى ممثله زياد حايك “لاهتمامه واشرافه على كل هذه الاعمال والمشاريع الجميلة التي يقوم بها كارلوس سليم الذي ليس لديه غاية انما غايته ان تكون هناك محبة ووحدة بين ابناء لبنان وبين ابناء المناطق. هذه هي غايته، لم يأت للقيام بأعمال تجارية وكسب الاموال لأن ما لديه في المكسيك وغيرها اظن انها كبيرة جدا، اضافة الى الملايين من الاطفال والمؤسسات والطلاب والجمعيات الذين يستفيدون من مؤسسات كارلوس سليم الخيرية”.

وتابع: “ان الحلم لحمانا تحقق، واليوم هذه البداية سنبدأها معكم يدا بيد ابناء هذه البلدة والمنطقة، لان هذا المشروع ليس لأبناء حمانا فقط، واننا نقدر الجهود الكبيرة التي يقوم بها القاطنون في هذه المنطقة، ليكون هذا المجمع في حمانا مدينة كارلوس سليم الثقافية والرياضية قبلة الانظار ومحطة لجميع الابناء مفتوحة ابوابه لكل المشاريع والنشاطات الاجتماعية والرياضية”.

ودعا “كل الشباب في حمانا والمنطقة الى ان يضعوا يدهم بيد المسؤولين عن هذا المشروع الحيوي، لان الشباب هم العنصر الفاعل وامل لبنان وامل المستقبل”.

وقال: “يدنا بيدكم ليكون هذا الحلم تحقق بانماء الشباب طاقاتهم الفكرية والعلمية والرياضية والثقافية بهذا المجمع في مدينة حمانا الرياضية”.

ووجه شكرا خاصا الى “بلدية حمانا بأشخاص الرؤساء السابقين والرئيس الحالي بشير فرحات لهذا المشروع الجميل بالتسهيلات التي قدمتها في سبيل انجاح هذا المجمع ككل”.

وتابع: “الارض هي ارض الوطن، المنطقة هنا باسم ابناء حمانا، ولكن جميعنا في خدمة هذه المنطقة، لا تخافوا يدنا بيدكم، وكل المشاريع الحيوية على استعداد ان نكملها ليكتمل هذا المشروع بكل محبة وتضامن ووحدة والفة. هذه الاعمال الانسانية والرياضية والنشاطات الثقافية تقام في خدمتكم، وهناك مشاريع انسانية وحيوية ومجانية سنقوم بها لينموا الاطفال بالقامة والحكمة والعلم لأنها الطريق الوحيد ليكونوا متضامنين ويعرفوا اهمية الحياة لينموا بطاقاتهم العلمية والجسدية والفكرية”.

وشكر ايضًا كل الذين تعاونوا على اقامة هذا المشروع قائلًا: “مدينة حمانا الرياضية، كانت فكرة جميلة ان هذا المشروع هو في سبيل خدمة المجتمع لأننا ننظر الى المستقبل هو التعلق بالأرض لنثبت اقدامنا في هذه الارض الطيبة ليبقى الجبل ليتحدثوا عنه انه جبل وحدة ومحبة وتضامن، والعائلات تلتقي هنا مع اولادها لما فيه خير الأبناء والعائلة والمجتمع”.

وتابع: “كارلوس سليم لا يعرف حمانا انما عطاؤه من دون منة. سمع مني باسمها لانني عرضت عليه المشروع والارض التي قدمتها البلدية لاقامة المدينة الرياضية، قال لي “كرامتك سأقدم” ومد يده الى العطاء الكامل لاقامة مدن رياضية في مختلف المناطق اللبنانية”.

وختم: “باسمي رئيسا للابرشية المارونية في المكسيك أبناء المكسيك اشكركم جميعا لتبقى هذه المنطقة هنا وهذا الموقع موقع اعتزاز لجميع ابناء حمانا نفتخر به ونبتعد عن كل ما يخلفنا ويغرقنا لنكون جميعا يدا واحدة والعطاء هو محبة، والعمل والتضامن هو محبة وتفاهم”.

فرحات
والقى فرحات كلمة قال فيها: “نشهد اليوم ولادة قيصرية مضنية لمدينة حمانا الرياضية لا بل ولادة حلم أينع في داخلنا واقتات منا لسنوات وكان حلم ابناء حمانا حتى اصبح واقعا حسيا جميلا على ارض حمانية ابية. هذا الصرح الذي سيكون نقطة تحول اساسية، تستفيد منه حمانا من خلال موقعها الريادي التي لطالما كانت وكنا نتغنى به عبر الازمنة، منه ستنطلق رؤية مستقبلية ستغير الكثير من المفاهيم والمعايير التي كانت معتمدة للانماء والازدهار، فهو لن يكون صرحا ترفيهيا او ثقافيا ولا رياضيا فحسب، بل سيكون كل ذلك واكثر لأنه سيشكل في ذاته العجلة الجديدة التي ستنطلق من خلال الرؤية الجديدة والمتجددة على الاصعدة والمستويات كافة”.

واضاف: “ما نحتفى به اليوم لم يكن ليبصر النور لولا اناس احبوا حمانا وامنوا بما نؤمن وكانوا كلما ابتعدوا عنها جغرافيا ازدادا شوقهم اليها وتمسكهم بها وهم السواد الاعظم من الحمانيين الاوفياء.
وأخص اليوم بكلامي هذا حمانيا عشق شلالها وجلس في كنائسها فكانت ملهمته فسار على درب خدمة الله والانسان أعني سيادة المطران جورج سعد ابي يونس فغيرته على بيت ابيه لم تطفئ فيه شعلة المحبة لبلدته وناسها الطيبين فتراه دوما القدوة في العطاء والمساهم في وحدة ابناء حمانا مسخرا موقعه وعلاقته وصداقاته للمصلحة العامة الحمانية”.

وتابع: “مع عمله الروحي، نقل حبه وما امتلك من مشاعر وحماسة لهذا المشروع الانمائي الاجتماعي الرياضي والسياحي الى صديقه رجل الخير وصاحب اليد المعطاء المغترب الابرز الذي ارتبط اسمه ارتباطا وثيقا بالخدمة والحماسة لأي عمل يصب في إسعاد ورقي الانسان عموما والشباب خصوصا: المهندس كارلوس سليم الغني عن التعريف الذي فاقت حماسته لاتمام المجمع الرياضي كل حماسة، ولا سيما أنه ايقن ابعاده الانمائية والاجتماعية وانعكاس ايجابياته التي تتخطى حمانا والمتن الاعلى، فكان السباق في الدعم المادي والمعنوي وبمواكبة حثيثة مع مدير مكتبه وممثله زياد حايك والذي نكن له كل مودة واحترام لنرى اليوم ما نراه”.

وشكر “كل المشجعين والمتبرعين والمساهمين والمهندسين واصحاب الايادي البيض الذين ساهموا في انجاز هذا المشروع واعضاء المجلس البلدي الذين ساهموا في الولادة السريعة لهذا الصرح”.

وختم: “ان ما وعدنا به منذ اليوم اليوم مستمرون به، فحمانا وناسها الطيبون يستحقون الحياة الكريمة، وسنكون واياكم في محطات اخرى ومزيد من المشاريع الانمائية”.

حايك
وقال حايك ممثلا راعي الاحتفال: “انها الروعة. انظروا من حولكم: من جهة لديكم تمثال القديس شربل يبارك هذا المكان، ومن جهة ثانية جمال هذه الطبيعة المحيطة بالمجمع. هذا مشروع اخذ ست سنوات لانجازه وكانت هناك مصاعب ولكن بجهد كل القيمين عليه واصرارهم على انجازه ولد الحلم، حلم كل ابناء حمانا، هذا المجمع لن يكون لأبناء حمانا فقط انما هو لكل ابناء المنطقة، فهو يساهم في التقارب بين ابناء البلدة وابناء المنطقة من خلال النشاطات الثقافية والفنية والرياضية ما يعزز اواصر الصداقة في ما بين ابناء البلدة والمنطقة”.

واضاف: “كنت أنقل الصور الى كارلوس سليم عن هذا الموقع الذي اثار اعجابه وعمل على انجاز هذا العمل لاقامة هذا المجمع الرياضي الثقافي الفني وقدم كل ما يلزم لانجازه، وهو المعروف عنه حبه للرياضة لأنها تصقل العقل لان العقل السليم في الجسم السليم، وهذا المجمع ليس الوحيد انما هناك مشاريع كثيرة في لبنان رياضية وانسانية وطبية، وهناك “مستشفى الكرنتينا” والذي هو من اهم المشاريع للاطفال في لبنان الذين ولدوا قبل موعد ولادتهم أي “خدج”، وهناك مشاريع ونشاطات عدة وانا فخور بأن أكون معكم أنتم أبناء حمانا وابناء المنطقة لأنكم علمتموني اشياء كثيرة خلال هذه السنوات الست خلال مواكبتي إنجاز هذا المشروع، وعلمتموني اشياء كثيرة لجهة التسامح والاخلاق”.

وختم: “أشكر كل المهندسين والمشرفين والفنيين على الجهود الكبيرة التي بذلوها لانجاز هذا المشروع، اضافة الى الذين ساهموا ماديا ومعنويا لاتمام هذا العمل الرائع. وأشكر ايضا المطران ابي يونس ورئيس البلدية بشير فرحات واعضاء المجلس البلدي وكل من قدم وجهد من دون منة”.

بعد ذلك، قدم فرحات درعا تقديرية الى المطران ابي يونس لمساهمته الفاعلة في هذا المشروع ودرعا مماثلة الى سليم تسلمها حايك.

ثم قص الوزير بو عاصي وابي يونس وحايك وفرحات شريط افتتاح “مجمع كارلوس سليم الاجتماعي – مدينة حمانا الرياضية” ورفعوا الستار عن اللوحة التذكارية.

وختاما، أقيم كوكتيل.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى